الإثنين, 11 كانون الأول 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
مقالات : تاريخ الرواية
عدد النتائج : 54
د. مزوار الإدريسي
"الإبحار إلى إيثاكا"... أوديسا مغربيّة
يختط السرد في ”الإبحار إلى إيثاكا“ مسارات متمايزة ومتداخلة، في الوقت ذاته؛ إذ يتحوَّل من ضمير الغائب إلى ضمير المخاطب فالمتكلم، كي يورط القارئ في أتون تجربة نضالية يعيشها عوليس، وتتقاطع هي الأخرى مع تجربة غرامية راقية جدا مع الحبيبة لمحامية المناضلة بينيلوب. هكذا يؤكَّد عوليس على” حقه أخذ نصيبه من الحياة. الحياة ليست نضالا خالصا فقط.
...النص كاملاً
د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/2)
المشكلة الأساسية في تمثيل دور الإله ـ يقول ايشلمان ـ" انك لا تستطيع أن تخلق السعادة لك أو للآخرين بالأوامر حتى لو نصبت نفسك خالقا، وقد عولجت هذه المشكلة مطولا في فيلم (البلهاء) للمخرج الدانمركي لارس فون ترايير (بالدنمركية:Lars von Trier) والمنتمي إلى أفلام الدوغما 95. هناك (في الفيلم طبعا)، مجموعة من الشبان الدانمركيين الذين يعيشون معا في بلدة، ويجولون فيها للتظاهر من أجل أن يكونوا عاملين اجتماعيين يقدمون الرعاية للمرضى المتخلفين عقلياً. في البداية، لا تخدم جولات المجموعة أكثر من فضح الغرور والخوف البرجوازي الذي تمثل بالعدوان على اللياقة الاجتماعية الأساسية
...النص كاملاً
محمد رشيد السعيدي
ما هي أطول رواية عراقية؟
قرأت في العدد (77) من مجلة دبي الثقافية الغراء، والصادر في تشرين الأول/ 2011، عرضا مختصرا، عن الروايتين الجديدتين للروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي، وهما (نحيب الرافدين) و (هناك في فج الريح). وقد خلا العرض من اسم كاتبه. لكن هذا العرض وقع في هفوة، حين يعتبر رواية: "(نحيب الرافدين) وتقع في 692 صفحة من القطع الكبير، هي أطول رواية عراقية منشورة
...النص كاملاً
عرض وتقييم: د. فاروق أوهان
كتاب الزنج رواية: لورانس هيل
عندما جلست أميناتا دياللو لتكتب سيرة حياتها في لندن البريطانية في نهايات القرن السابع عشر ، كانت قد خلفت وراءها عالما مضطربا من الخبرة، وبحرا من المعلومات عن أسواق العبيد، والنخاسة فقد خُطفت أميناتا وهي طفلة من قريتها مع كل سكانها، وأجبرت على السير مقيدة لأشهر وصولاً إلى البحر
...النص كاملاً
الروائي/خاص
النابي ورواية السيرة الذاتية
عن الهيئة العامة لقصور الثقافة ، سلسلة كتابات نقدية ، عدد 200 كتاب " رواية السيرة الذاتية : دراسة في التأصيل والتشكيل " للناقد ممدوح فراج النابي ، وهو الكتاب الثاني بعد " السيرة الذاتية سؤال الهوية والوجود " والصادر عن دائرة الثقافة والإعلام –الشارقة 2008
...النص كاملاً
هدية حسين
الوشا، حين يُفتقد الوطن
معظم المهاجرين الروس يعيشون في المهجر بأوضاع مزرية ، هذا ما يلقي عليه الضوء هنري ترويا ، فهم امّا يعملون خراطي معادن أو بوابين في علب الليل أو سائقي سيارات أجرة .. القليل منهم يتأقلم ، والكثير وجدوا صعوبة في تقبل طرق العيش ، ولذلك ظلوا منشدّين الى وطنهم الضائع ، يرددون ذكرياتهم ويدعون الى تجمع يحيي ذلك الماضي
...النص كاملاً
د.معن الطائي - أماني أبو رحمة
الطريق إلى بعد ما بعد الحداثة/ آفاق التحولات السردية وملامح الجماليات القادمة
يبحث أدب الحداثة عن القيم والمعاني في عالم الفوضى التشتت، ويسعى الفنان الحداثي نحو تحقيق حالة من الانسجام والوحدة من خلال عملية الإبداع الأدبي والفني. فهو الوحيد القادر في هذا العالم الفوضوي والمبتذل على العثور على الجمال وإعادة إنتاجه من خلال إبداعه المتميز والأصيل. وخلال ذلك يعيش المبدع الحداثي حالة من الصراع الوجودي والمعاناة الداخلية بسبب التوتر الكبير بين عالمه الداخلي الذي يقوم على الجمال والوحدة والانسجام والمعنى، وعالمه الخارجي الذي يقوم على العبثية والتشتت والابتذال والمباشرة
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
الرواية العربية ورهان التجديد
يعالج الناقد المغربي د. محمد برادة هذه الموضوعة الحيوية في كتابه الصادر حديثاً عن دبي الثقافية ( مايو 2011 ) بعنوان ( الرواية العربية ورهان التجديد ). وما يميّز الدكتور برادة في كتابه هذا هو أنه يلقي الضوء عبر رؤية منهجية رصينة على مناطق مستحدثة، وأخرى معروفة لكن لم يتطرق إليها النقد العربي بهذا الصفاء في الطرح والدقة في التحديد والوضوح في المقاصد
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
جيل دولوز/طاولة مستديرة من حول بروست (الحلقة الرابعة)
رولان بارت : ليس ثمة من علاقة ما بين لذة النص وهذه المحاورة، مع أن بروست يمثل لدي مادة كبيرة للذة، حتى أني تحدثت قبل قليل عن رغبة نقدية. أن لذة النص هي نوع من المطالبة التي طرحتها أنا، والتي ينبغي التعامل معها الآن على المستوى النظري. لذا سأقول ببساطة قد ينبغي علينا حالياً، نظراً لتطور نظرية النص، التساؤل عن أقتصاد أو قتصاديات لذة النص. ما الذي يجعل نص ما قابل لتوليد لذة؟ ما هو "فائض المتعة" « plus-à-jouir » لنص بعينه، أين يجب وضعها، وهل هي واحدة لدى الجميع ؟
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
د. شكري الماضي وأنماط الرواية العربية الجديدة
ويغلبُ على المؤلف، بصورة عامة، تناول الروايات من زاوية الشكل، والصياغة الفنية التي تعنى بالمظهر البنيوي للنص، أكثر مما ُتعنى بمحتواه. إلا أنّ الدكتور شكري ظلَّ مرنًا في تطبيقه لهذه المنهجية، مما يصعُب معه وصفُ منهجه بالمنهج الشكليّ الخالص.
...النص كاملاً
ترجمة: أماني أبو رحمة
السرد العصابي: ما وراء القص ونظرية العلاقات الموضوعية/جرانت ستيرلنج
أما في التحويل العاكس، الذي ينقسم بدوره إلى ثلاثة تشكيلات متمايزة : الاندماج , و التوأمة , والانعكاس " المرآة" ـ يكون المحلل امتدادا للذات المتحللة المفخمة القديمة. يمكن أن نفكر بالأمر على نحو " أنت عظيم , وأنا عظيم ". يتماهي المتحلل مع الكمال الذي يسقطه على المحلل , لكنه لا يعتبره شخصا منفصلا. يصبح المحلل كما سماه كاوت se(الكائن الذي لا يوجد لديه استقلالية ؛ موجود بوصفه امتداد لذات المتحلل).
...النص كاملاً
د. فوزي الزمرلي
مقدمة كتاب/ فصول في الرواية التونسيّة
وليس من شكّ في أنّ زعم بعض الدارسين التونسيّين أنّ المناهج النقديّة التي نشأت في الغرب لا تناسب الأدب العربي وزهدهم في الإلمـام بنظريّة الأجناس الأدبيّة وحقول الشعريّة قد أضرّت ببعض البحوث النقديّة وقلّلت من أهميّتهـا. والحال أنّه لا مجال للإعراض عن بحوث الغربيّين المتعلّقة بالفنون القصصيّة، بما أنّ النقّاد العرب القدامى لم يهتمّوا بأركان القصّ وأدواته
...النص كاملاً
عبدالله خيرت
عن كتاب "غائب طعمه فرمان" لزهير ياسين شليبه
ويعود بك هذا الكتاب إلى أجواء الستينات التي انفتح فيها العالم العربي على مختلف الثافات العالمية، وقد أتاح هذا الانفتاح – الذي لم يُسبق ولم يتكرر مرة أخرى بكل أسف – حواراً مثمراً خلاقاً واختلافا في وجهات النظر، فأصبح من حق كل مبدع أن يجهر بما يؤمن به من آراء وأن يدافع عن أفكاره، وخاض كبار النقاد معارك أدبية لا يزال صداها يتردد إلى الآن
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
المثقفون؛ عالم النخب الباريسية بعد الحرب
ألفيتني فجأة، أرغب بالعودة لقراءة رواية ( المثقفون ) لسيمون دي بوفوار.. تلك الرواية التي صدرت في باريس في العام 1954 وحازت على جائزة غونكور، فيما صدرت الترجمة العربية لها عن دار الآداب بتوقيع جورج طرابيشي في العام 1962، وبأكثر من ألف صفحة. ولكن ما الذي جعلني أدير ظهري لعشرات العنوانات المنتظرة في مكتبتي لكتب صدرت خلال السنوات الأخيرة، ولم أقرأها بعد، فأذهب لمعايشة عالم المثقفين الباريسيين في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي
...النص كاملاً
ترجمة: أماني أبو رحمة
ما وراء القص التاريخي: السخرية والتناص مع التاريخ/ليندا هتشيون
سعت الرواية الأمريكية الما بعد حداثية، في أعقاب الهجمات الحديثة من قبل النظريات الأدبية والفلسفية على انغلاق الحداثية الشكلية على وجه الخصوص، للانفتاح على التاريخ: على ما أطلق عليه ادوارد سعيد "العالم " . ولكن يبدو أنها قد وجدت انه لا يمكنها أن تفعل ذلك بأي أسلوب برئ: لقد ذهبت يقينية المرجعية المباشرة للرواية التاريخية أو حتى الرواية اللا تخيلية أدراج الرياح. كذلك الأمر بالنسبة للمرجعية الذاتية المتضمنة في الادعاء البورخيسي بان كلاً من الأدب والعالم هو حقائق تخيلية زائفة
...النص كاملاً
ترجمة: د. زهير ياسين شليبه
ملحوظات حول بواكير الرواية الأمريكية/إيرل فيتز
إن البحث عن بدايات الرواية الأمريكية عمل لا بد منه لمن أراد حقًا معرفة تطور شكلها في الأمريكتين، ولكنه قد يواجَه حينئذ بمشكلة نسبية لبعض التعقيدات. كما أنه لا يجب التعامل مع أربعة أنظمة لغوية منفصلة (الإنجليزية – الفرنسية – الأسبانية – البرتغالية) فحسب بل لا بدَّ أيضًا من الأخذ في الأعتبار المفهوم النظري العام للرواية ولشكلها، الذي كانت موجودة عليه في العصور الماضية في أوروبا
...النص كاملاً
شوقي عبد الحميد يحيي
الرواية الجديدة في مصر/ المصطلح والحالة
ثم جاءت رواية السبعينيات وحاولت التمرد علي استحياء ، إلا أنها لم تخرج من عباءة رواية الستينيات ، ثم جاءت رواية الثمانينيات التي ابتعدت أكثر عن رواية الستينيات ، تلتها رواية التسعينيات وكانت رواية جديدة تماما إذا ما قيست برواية الستينيات أو ما قبلها ، حيث نحت منحي جديد تماما
...النص كاملاً
هنريك ميخالسكي/ ترجمة : عدنان المبارك
مدرسة الطبيعية في الأدب الروائي
هناك من يجد أن الطبيعية نشأت في تربة فرنسا السياسة حين إنهارت الإمبراطورية الثانية نتيجة حرب عام 1870 ، كذلك هناك الطابع (التدهوري) لأستيتيكا الجماعة المذكورة . ويكتب ديلتي : (تنشأ الطبيعية على الدوام حين ينتهي عصر ما في الأدب)
...النص كاملاً
ولفكانك ايزر - ترجمة: د. هناء خليف غني
الاختزال الذاتي/دراسة في عدد من الروايات الحديثة
لو اراد المرء استحضار الماضي بأكمله في الحاضر، فإن الوعي الذاتي البشري سيكون كاملاً وتاماً بصورة مؤقتة. ولكن ولاستحالة حدوث ذلك في الحياة، تبقى فكرة كهذه مجرد استعارة لوصف الهدف الذي تسعى الذاكرة الى تحقيقه. إذ تحول الذاكرة الماضي هنا الى سجل تاريخي للوعي الذاتي المتزايد للذاتية
...النص كاملاً
عدنان المبارك
دوستويفسكي ومهمة البحث عن الإنسان في الإنسان
يكتب دوستويفسكي المعلق وراصد اخبار مدينة بطرسبورغ والذي يتقدم للقاريء كمراقب ساخر وحالم غارق بالميلانخوليا:(الثنائية، القناع. إنها لعبة تستحق الإدانة. لكن الرب شاهد أيها السادة بأن حالنا ستكون أسوأ بكثير إذا كشف كل واحد منا عن وجهه الحقيقي). وليس بصدفة أن أسمى كاتب هذه التعليقات نفسه بـ(المتسكع) أي ذلك الإنسان الهائم على وجهه في ضباب اصفر لمدينة شبحية
...النص كاملاً
د. سليم بتقه
الرواية الجزائرية / سرد الهوية ورهانات الكتابة
كان ظهور الرواية الجزائرية باللغة الفرنسية في القرن العشرين بتأثير من الأدب الغربي ونتيجة عملية طويلة من المثاقفة، مثاقفة حاصة أطلق عليها المختصون في الأنثروبولوجيا "مثاقفة تصادمية"(Acculturation Antagoniste) كان من نتائجها محاولة محو الجذور العميقة للهوية الفردية والجماعية.
...النص كاملاً
عدنان المبارك
في رواية جويس ( سهر الفينيغانيين )
هذه الرواية غير مفهومة تماما لغاية اليوم. ( يوليسيس ) كانت ملحمة جسد و( السهر ) ملحمة روح. هكذا قيل. أنا تلقيتها بهذه الصورة أيضا. معلوم أن الصعوبة الأولى في التلقي تخص اللغة. فجويس كان يجرّب حين إستغل هنا خامات من بضع عشرة لغة ، وخلق منها لغة أخرى - لغة هذه الرواية التي جاءت نتاجا مختبريا صوتيا باهرا أيضا بل عملا موسيقيا لكنه بالغ الصعوبة
...النص كاملاً
ولفكانك ايزر- ترجمة د. هناء خليف غني
أنماط التوصيل في رواية عوليس لجيمس جويس
وعلى الرغم من خلو عوليس من الشخصيات الهوميروسية وأكتظاظها بعدد هائل من التفاصيل التي يمكن التحقق منها، لا يمكن عدها تصويراً واقعياً للحياة اليومية في دبلن. لقد أدركنا منذ ذلك الحين أن كمية كبيرة من مادة الرواية أستُلت من دليل هاتف مدينة دبلن فضلاً عن المعلومات الطوبوغرافية والصحافة اليومية
...النص كاملاً
فوزي الزمرلي
وظائف الشواهد في رواية "حدّث أبو هريرة قـال"
ورغم أنّ الجهاز النصّي المحيط بمتن رواية "حدّث أبو هريرة قال"من أغزر الأجهزة النصيّة المصاحبة لمتون الآثار القصصيّة في أدبنا العربي الحديث، فإنّ جلّ الدراسات التي اهتمّت بتلك الرواية لم تكترث بثراء النصوص الحافّة بمتنها ولا بتشعّب تلك العلاقة النصيّة المصاحبة
...النص كاملاً
ستيفانيا سكفارجينسكا - ترجمة : عدنان المبارك
تيارات ومواقف في "النقدية الجديدة"
يصعب الكلام عن النقدية الجدية كمدرسة في النقد ، فممثلوها إتخذوا شتى المواقف أزاء فرضياتها الأساسية وإتجاه الحلول الطرائقية ، كما يصعب القيام بمحاولة تحديد ميزاتها وبدون طرح مواقف ممثليها الرئيسيين. إلا أن ما ربط جميع ممثليها هو الإحتجاج على العصر السابق وتركته الثقيلة
...النص كاملاً
محمد رشيد السعيدي
السرد والكتاب/ السيرة الذاتية للكتابة
يعبر محمد خضير عن قلق التأليف ومخاضات الابداع، حين يعترف: "لم أؤلف غير كتاب واحد ينتسب بصعوبة الى فن الرواية" هي (كراسة كانون)وحين يؤكد: "الرواية هي المجال الحقيقي الوحيد لتوليد عالم جديد"، مارا باحدى الروايات الاستشرافية المهمة (1984)، حيث أن قراءة العبارة الأخيرة من زاوية نسبة الحقيقة فيها، هي بمثابة النظر عبر عدسة سوداء (عدسة الحداد). ولكن يجب رؤيتها باختراق الحجب
...النص كاملاً
روبرتا روبنشتين، ترجمة: د. هناء خليف غني
أجساد ممزقة ، ذوات، سرديات ، والتحول ما بعد الحداثي في روايات مارغريت درابل
أن الراوي العليم يؤدي ، كما ترى درابل وظيفة " الصوت الواقعي القديم الطراز " وفي الوقت نفسهِ يبين أهتمامها بما أصطلحت على تسميتهِ " الامبريالية التآليفية " : " الى من تنتمي الشخصيات الروائية [ الى المؤلف أم القارئ ] ؟
...النص كاملاً
باتريك بارندر- ترجمة : د.هناء خليف غني
الهبوط الى الجحيم/ دراسة في الروايات الاخيرة لدوريس ليسنغ
يتألف التأريخ الارضي لدوريس ليسنغ من العصر الذهبي والسقوط، ونمو الحضارة الشريرة التي ستدمر نفسها في نهاية الامر، ليعقبها نوع من النشور او البعث. ان المسيحية الموروثة لهذا النظام بالكاد فلتت من انتباه ليسنغ رغم ميلها الى تبني المواقف الاشد مسكونية (عالمية) تجاه مسألة أنه ليس ثمة "سوى كتاب واحد في الشرق الاوسط"
...النص كاملاً
د. فوزي الزمرلي
في شعريّة رواية "حدّث أبو هريرة قال" لمحمود المسعدي
وقد تضمّنت عتبات كتاب "حدّث أبو هريرة قال" ـ فضلا عن ذلك ـ ميثاق معارضة لمّح إلى علاقته بالتّراث السردي العربي، وأكّد انتماءه إلى الحكي التخييلي تأكيدا نفى بصورة قطعيّة انتسابه إلى الأحاديث أو إلى الأخبار. ومن الشواهد على ذلك قول المسعدي إنّ كتابه يشتمل على "قصّة شخص خيالي
...النص كاملاً
جلال فتاح رفعت
الرواية التركية بين ياشار كمال وأورهان پاموك/خرافات الريف وأساطير المدينة
أورهان پاموك و ياشار كمال يصنّف كل واحد منهما ضمن عالم مختلف من حيث الجذور والنشأة والانتماء، ويمتاز أسلوب كل واحد منهما بتفرد خاص من ناحية استخدامهما للغة التركية. وهذه الخصوصيات هي التي تجعل الواحد منهما متميزاً عن الآخر
...النص كاملاً
1 - 2
القائمة الرئيسة
البحث