الثلاثاء, 22 آب 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
مقالات : أفكار
عدد النتائج : 74
عبد الجبار العتابي
سعد هادي... يصطاد عصافير المومس العرجاء
لم أرغب في كتابة رواية ايروتيكية بل أن اذهب بعيداً للكشف عن عالم خفي لم يفكر احدنا في الدخول اليه: طبقاته السرية، معالمه الظاهرة والخفية، علاقاته المتشابكة الصاعدة والنازلة مع مجتمع يحاول التماسك ولكنه يتآكل تدريجياً، دائما كنا نتحاشى ككتاب لاسباب عديدة، بعضها ثقافي والآخر اجتماعي الاقتراب من هذا العالم، ما حاولته هو تقديم ما صورة ما، قد تكون ناقصة أو مجتزأة أو ربما مفبركة عن وضع قائم ولكن مسكوت عنه
...النص كاملاً
سعد محمد رحيم
الرواية اليابانية: كاواباتا وموراكامي وآخرون
بحذر وتردد شرعت بقراءة رواية ( حزن وجمال ) ربما لتقليدية عنوانها. وفوجئت بروعة العوالم التي خلقها كاواباتا فيها؛ هو البارع في التحدث عن الحب والجمال والموت والعلاقات البشرية والطبيعة بلغة دقيقة رائقة وشفافة. وهذا ما نلمسه في رواية ( البحيرة ) أيضاً. لكني لا أدري لماذا لم أستطع إنهاء قراءة رواية ( ضجيج الجبل ). فيما حرضتني قراءتي لرواية ( العاصمة القديمة ) على الكتابة عنها
...النص كاملاً
د. معن الطائي وأماني أبو رحمة
الأدائية أو نهاية ما بعد الحداثة (2/1)
نحت ايشلمان مصطلح الأدائية أو performatism في العام 2000 , ليبين أن الأعمال في الحقبة الجديدة قد بنيت على نحو يؤدي إلى خبرة السمو والتعالي بطريقة موحدة في وسط جمالي. تقوم الأدائية بهذا العمل بوساطة خلق اشتغالات فنية مغلقة تساعد المشاهدين على التماهي مع شخصيات , أو مواقف بسيطة ومبهمة وأن يختبروا الحب، والجمال، والصدق، والإيمان، والسمو في أُطر خاصة وفي ظروف مصطنعة. ويطبق ايشلمان هذا النموذج على الأدب، والسينما، والعمارة والفلسفة، والفن، منتقيا مختارات بعينها لدراستها ومقاربتها على ضوء مفهومه الجديد
...النص كاملاً
د.محسن الرملي
دابادا... العنوان الصعب
فماذا تعني تسمية (دابادا)؟.. ولماذا هذا العنوان بالذات دون غيره؟.. من أين أتت هذه الكلمة الغريبة؟.. لماذا اختارها المؤلف عنواناً على الرغم من أن الرواية تزخر بالكلمات والعبارات المدهشة؟.. ويبقى هذا التساؤل يحوم مع غيره في مدار اعتراف الجميع واتفاقهم على أن (دابادا) رواية مختلفة عن السائد التقليدي في الوضع الروائي العراقي وموروثه في أشياء كثيرة، إن لم نقل في كل شيء تقريباً
...النص كاملاً
عدنان المبارك
ملاحظات حول إشكالية المعرفة في الرواية
لغاية الآن كتبتُ سبع روايات رحت فيها مع سبل مختلفة في الكتابة وطرح المعرفة بشتى أصنافها من شخصية ومتخيلة وعامة ومجتزأة من أكثر من واقع واحد. أكيد أن إشكالية (المعرفة في الرواية) يصعب تبسيطها أو المجازفة بحصرها داخل هذا التنظير وذاك. والسؤال ، سؤالي ، الدائم يخص ، هنا : بأيّ معرفة يتعلق الأمر في هذه الرواية أو تلك ؟ إن كل جملة ، وليس في الرواية وحدها، هي طرح للمعرفة.
...النص كاملاً
نجم والي
لكي نملك أكثر من بوعالم صنصال
منح بوعالم صنصال جائزة السلام لهذا العام هو ليس ترويجاً لقراءة رواياته المترجمة كلها للغة العربية وحسب، بل هو أيضاً تشجيع لكل أولئك الكتّاب العرب الشباب الذين يريدون كسر التابوات، على الأقل لكي نملك في البلدان الناطقة بالعربية أكثر من بوعلام صنصال.
...النص كاملاً
عبد الستار ناصر
محمد خضير في "السرد والكتاب"... كل شيء في أوانه
محمد خضير مجموعة ألقاب سيادية باذخة في ذاكرة جمعية مصنفة، فهو ذاكرة المطابع وذاكرة السوق وذاكرة الفهارس وذاكرة الصورة وذاكرة المكتبات وذاكرة المؤلف وذاكرة السرد، إنه ذاكرة جيل وذاكرة وطن وذاكرة مدينة اسمها البصرة، حتى أنني رأيته هناك في رواية( أماكن حارة) للروائي الرائع جنان جاسم حلاوي، وبهذا يدخل ذاكرة الآخر بقوة ومحبة.مرة واحدة وقفت حائراً رافضاً ما رأيت، عندما قرأت( السرد التشكيلي) ص 68 ولم يكن الفصل سوى أربع صفحات، إذ فوجئت بشرح لبعض قصص محمد خضير من اختبار تصوري وتفاعل واندماج وتأويل وعمليات بطيئة في التمثيل والتحوير الى كومة مصطلحات
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
البحث عن جملة2/ بييار الفيري
يميل الأدب نحو الوضوح. وواضح كل ما يُقدم نفسه مثلما هو عليه. لكن كل شيء يُقَدّم لنا عبر اللغة. اللغة إذاً هي منْ يَطال بصورة أكبر مباشرةً الوضوح-بفضل أفعال الكلام التي تمنح نفسها بما هي عليه. بيد أن الكلام يهب نفسه بمقاطع يتمتع كل واحد منها بإيقاعه الخاص : يتجمل (يصير جملة). الوضوح هو إذاً، قبل أي شيء آخر، خصوصية كل جملة حيث يعلن الكلام عن نفسه تحت هذا الوجه الإيقاعي أو ذاك، خصوصية البيان. أن هذا الوضوح الأولي، علاقة الكلام بنفسه هي بالكاد علاقة، يبدو من الصعب القبض عليه كلما إزداد وضوحه. ومع ذلك، لا نكف عن الشعور به : فالأدب غير قائم إلاّ بغية الشهادة على ذلك.
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
البحث عن جملة1/ بييار الفيري
من أجل الإحساس بالإيقاع والتأثير عليه،لا بدّ من إحترام النحو. فالكلام اليومي يسبح هو الآخر في العنصر النحوي، يدع إيقاعه يهزهزه؛ لهذا يكفيه إعادة أخذ أشكال جمل متهرئة. بالمقابل، في الشعر، المُعاضلةِ هي العلامة الصوتية على أزمة ضرورية في النحو للقيام بإبداع الجمل. (ينتج عن تراجع اللغة "شعوراً موسيقياً"). لذا فالشعر هو المجال النقدي لإبداع الجمل : البيت الشعري والعروض، الوحدة والإيقاع اللانحويان، تدخل النحو في أزمة. لكن يمكن للشعر الإستغناء عن المصاحبة الصوتية، عن الموسيقى العمودية : ليس ثمة ما هو جوهري بالنسبة له غير المُعاضلة
...النص كاملاً
د.عبدالله إبراهيم
أن تقرأ الرواية في سياق نقدي حرّ
حينما سئل ماركيز، مرة، عما يريد قوله في"مئة عام من العزلة"أجاب: إنها حكاية أسرة تعتقد أنه إذا وقع فيها سفاح المحارم فإن الوليد سيكون له ذنب خنزير، وطوال مئة عام كرست كل وعيها وخبرتها وحرصها على ألا يقع هذا الأمر المحظور، لكنها من حيث لا تدري كانت تبذل قصارى جهدها لقرن كامل لكي يقع ذلك الحادث. فكرة الدنس، والسفاح، والعلاقات المحرمة، تتناثر في روايات ماركيز، وعموم الأدب الأمريكي اللاتيني، وجواب ماركيز عن السؤال يرفع نص الرواية من مستوى إلى مستوى آخر، يسمو بها لتكون إحدى أساطير المحارم، وهي لوحة عارمة بالمشاهد الملحمية الرمزية لتطلعات ذلك الجنس الحار من الهنود في الكاريبي
...النص كاملاً
د.معن الطائي - أماني أبو رحمة
الطريق إلى بعد ما بعد الحداثة/ آفاق التحولات السردية وملامح الجماليات القادمة
يبحث أدب الحداثة عن القيم والمعاني في عالم الفوضى التشتت، ويسعى الفنان الحداثي نحو تحقيق حالة من الانسجام والوحدة من خلال عملية الإبداع الأدبي والفني. فهو الوحيد القادر في هذا العالم الفوضوي والمبتذل على العثور على الجمال وإعادة إنتاجه من خلال إبداعه المتميز والأصيل. وخلال ذلك يعيش المبدع الحداثي حالة من الصراع الوجودي والمعاناة الداخلية بسبب التوتر الكبير بين عالمه الداخلي الذي يقوم على الجمال والوحدة والانسجام والمعنى، وعالمه الخارجي الذي يقوم على العبثية والتشتت والابتذال والمباشرة
...النص كاملاً
ترجمة: حسين عجة
جيل دولوز/طاولة مستديرة من حول بروست (الحلقة الرابعة)
رولان بارت : ليس ثمة من علاقة ما بين لذة النص وهذه المحاورة، مع أن بروست يمثل لدي مادة كبيرة للذة، حتى أني تحدثت قبل قليل عن رغبة نقدية. أن لذة النص هي نوع من المطالبة التي طرحتها أنا، والتي ينبغي التعامل معها الآن على المستوى النظري. لذا سأقول ببساطة قد ينبغي علينا حالياً، نظراً لتطور نظرية النص، التساؤل عن أقتصاد أو قتصاديات لذة النص. ما الذي يجعل نص ما قابل لتوليد لذة؟ ما هو "فائض المتعة" « plus-à-jouir » لنص بعينه، أين يجب وضعها، وهل هي واحدة لدى الجميع ؟
...النص كاملاً
د. إبراهيم خليل
المقدمة المفتاح في "القط الذي علمني الطيران"
ويلفت النظرَ في رواية هاشم غرايبة " القط الذي علـّمني الطيران " المقدمة المفتاحيّة التي استهلها بها، فقد وسمها بعنوان " كهف الغرباء " وهو تعبيرٌ أطلقه السارد على السجن الذي نقل إليه، ليتضح لنا، لاحقاً، أن سبب هذه التسمية مردّه اكتشاف السارد أنّ الذين تلاقوا في هذا السجن تعارفوا، بعضهم على بعض، بعد أنْ كانوا غرباء
...النص كاملاً
عدنان المبارك
قراءة في دراسة سارتر عن فلوبير
كأن سارتر أراد أن يتعقب كل دقيقة من حياة فلوبير وصراعه مع النفس وعصره التي كان مرفوضا لديه. أكيد أن سارتر أخذ في أجزاء كبيرة من (أبله العائلة) بالنهج التحليلي وليس كما كان الحال مع الآخر التركيبي في مؤلفه (جان جينيه – شهيدا وكوميديا/ ممثلا ). من ناحية أخرى لم ينكر النقد ولا علم الأدب بكامله أن هذا الكتاب البيوغرافي لامثيل له من ناحية التحليل الدقيق، والمدهش في تفاصيله وأمانته كما أنه من النادر حقا مثل هذا الإلتحام بشخصية فلوبيرالذي لم يفهمه محيطه
...النص كاملاً
ميسلون هادي
المعلم عدنان المبارك..ما قبل الطوفان الثاني وما بعده
يتحدث في روايته الأثيرية السابعة(ماقبل الطوفان الثاني) عن طوفان الورق وليس الماء..عن سيل من الكتب الأرضية التي تغزو الارض والإنسان تقابله بوتقة حلمية لا متناهية هي مزيج من أفكار المبارك وإيمانه المطلق بالظواهر الخارقة التي يمكن أن يكون فيها خلاص الروح من التلوث الذي يحيط بنا من كل الجهات ...و لإيجاد حل لألغاز الوجود والإقتراب من أسرارها، فإنه يلجأ إلى المعرفة الشاسعة التي تناجي العقول والقلوب ويجول فيها من خلال تأملاته مع نفسه ومن نقاشاته المستقيضة(داخل الرواية) مع صديقه ارنستو الذي يكتب رواية ويطلب منه قراءتها وإبداء الرأي فيها فتكون أمامنا رواية داخل رواية ..
...النص كاملاً
عبد الحميد عبّود
متى تتخلص الرواية الفلسطينية من فلسطينيتها ؟
أنا فلسطيني من صنف خاص جدا ، لا أطمئن لليقين ولا للتلقين ، لذا لم أقرأ في حياتي إلا روايتين فلسطينيتين " الصبار " والمتشائل" ، لم أهضم غسان كنفاني ، عندي نفور تلقائي من يحيى يخلف ، مع ابراهم نصرالله حاولت ولم يدخل برأسي ، سميرة عزام ، كيف كيف، كنت دائما أشعر ان الأديب الفلسطيني خطيب لا قصاص، على استعداد وطني خصب ، يحكي ولا يروي، بلغة منمطة
...النص كاملاً
كريم كطافة
أجراس الكلمات وسؤال الرواية
أننا أمام وسيلتين في التعامل مع المفردة في الرواية وعموم أشكال السرد.. وسيلة الحرية ووسيلة السجن.. وسيلة التداعي والذهاب بعيداً مع ذاكرة المفردة والصوت والصورة المختزنة في ذاكرة الرائي ووسيلة الرائي الآمر الناهي المالك لرقاب المفردات والذي لا يختلف عن (الجلاد) المستبد الساعي لجعل المفردات تقول ما يريده هو أن تقوله
...النص كاملاً
ضياء الخالدي
دعني اقرأ النص اولا...
اتمنى ان نجد خلال المتابعات القرائية للروايات والقصص المنشورة في صحفنا عن قضية الامتاع، وهل هي موجودة في النص، ام هناك شخصيات شبحية خلقتها مفردات لا يصلها الخيال؟ لا تهمنا ان كانت الرواية لا تعطي نفسها بسهولة للمتلقي، وانها تتعمد الغموض للوصول الى دلالة فخمة، قد يجهلها الكاتب! نحضر الاصبوحات والاماسي ويتحدث المنتدبون عن نصوص المحتفى به، وكلها تتطرق الى النص او النصوص المكتوبة طيلة المسيرة الظافرة
...النص كاملاً
عدنان المبارك
من متاهات رواية مابعد الحداثة
أما الأميركان أمثال بارث Barth وكوفر Coover وهوكز Hawkes فيتصرفون وكأنهم إكتشفوا الرواية كقارة جديدة تطلق العنان لألعاب المخيلة، فهم عميقو الإيمان بأن الرواية، شأن بقية الأصناف السردية، ليست إلا نتاجات للوهم، ومن هنا تلك البنى الأسلوبية والهيكلية المصطنعة التي لا تخلو من عناصر سوريالية كما لا تبتعد، بالطبع، عن مختلف الإشكالات الفلسفية والأخلاقية
...النص كاملاً
ترجمة: أماني أبو رحمة
التجريب في الأدب، يقظة من الافتتان/دراسة في ما بعد الحداثة: شاون فايدمار
تسببت ما بعد الحداثة, من حيث كونها حالة ذهنية أكثر من أي شيء آخر, بعوائق استثنائية مع أية محاولة لتعريفها بمصطلحات مطلقة. لذا فان هذا البحث سوف يتفحص فقط توجهاتها في منح امتياز للاستجواب الوجودي على الابيستمولوجيا فضلا عن التجارب في الشكل التي غالبا ما تعرض بوساطة الكتاب الما بعد حداثيين
...النص كاملاً
د. نجم عبدالله كاظم
تعقيب: المثقف والذات المسعورة
بل إنني، وبعد أن قلت ما قلته، في كتابي "هومسيك.. الوطن في غبار المبدعين"، بشأن أولوية الذات عند المبدع، أي مبدع، وتراجع كل شيء بما في ذلك الوطن دون ذلك، عند كثير من المبدعين، اكتشفت أن المبدع غالباً والمثقف عموماً أحياناً، لا سيما العربي والعراقي، لا ينحاز إلى ذاته ويتعالى على الآخرين فحسب، بل هو في الكثير من الأحيان يكشف عن ذات مسعورة لا تمسها، وإنْ برقّة أو بعتاب أو لوم، حتى تهيج لتهاجمك بفقدان توازنٍ وبعدم روية
...النص كاملاً
عبد الحميد عبّود
بلا بوكر بلا جوكر ، نريد جائزة باسم البوعزيزي
الحديث عن جائزة بوكر دائما مكرر ولكنه ضروري، لِنُبْقِ السؤال مفتوحا ، ما هو القاسم المشترك بين حرافيش بوكر القابضين والدافعين ؟ الامتثال للثوابت الخليجية ، عدم المساس بالأسر الحاكمة ، التطنيش عن الظلامية ، الترويج لنمط السلوك الوهابي بأقانيمه الثلاث (صلّي إستهلك وأخرس ).
...النص كاملاً
أماني أبو رحمة
التناص وما بعد الحداثة
إن أي حديث عن مكانة التناص في الفنون حاليا يقودنا الى موضوع (ما بعد الحداثة) . وعلى النقيض من (ما بعد البنيوية) التي غالبا ما تقارن بما بعد الحداثة فان مصطلح ما بعد الحداثة هو مصطلح يشير الى الحالة الاجتماعية والتاريخية والثقافية الحالية : وبهذا المعنى فان ما بعد البنيوية ليست أكثر من جانب واحد من جوانب ما بعد الحداثة
...النص كاملاً
شوقي عبد الحميد يحيي
موسم الظهور، ونجاح الهجرة "من الجنوب إلي الشمال"
فإذا كان " مصطفي سعيد " الشخصية المحورية في " موسم الهجرة إلي الشمال " قد اعتبر مغامراته النسائية المتعددة في الغرب إحتلالا وغزوا مضادا لاحتلال بلاده ، واعتبره غاية المراد من رب العباد { .. "..وأنا فوق كل شئ مستعمر، إنني الدخيل الذي يجب ان يبت في أمره. إنني أسمع في هذه المحكمة صليل سيوف الرومان في قرطاجة، وقعقعة سنابك خيل اللنبي وهي تطأ أرض القدس.
...النص كاملاً
ماريو بيرغاس يوسا/ ترجمة وتقديم: نجم والي
عندما كانت باريس عيداً بالحياة
لا أبالغ إذا قلت بأني عشت طوال مراهقتي أحلم بباريس. كنت أعيش في ليما الخانقة في سنوات الخمسينات مع قناعة داخلية تقول بأن ليس هناك إلهاماً أدبياً أو فنياً يصل إلى سنوات النضوج دون التجربة الباريسية، لأن عاصمة فرنسا، كانت أيضاً العاصمة الكونية للفكر وللفنون، الفنار الذي كانت تشع منه باتجاه بقية العالم الأفكار الجديدة
...النص كاملاً
قلولي بن ساعد
ألبير كامي...خطاب الهوية وإخفاقات النقد السياقي
أن ألبيركامي لم يتخذ الموقف المناسب من النضال الجزائري المحموم آنذاك وأكتفى على صعيد الموضوع بالإشارة إلى بعض الرموز و الإحالات تحقيقا لشرطه الوجودي و إرضاءا لمخياله الثقافي الكولونيالي ولما توفر لديه آنداك من رؤى وقناعات نابعة من تكوينه الذاتي وشعوره بالتمزق إزاء إنتمائين
...النص كاملاً
ميسلون هادي
تكسير السرد العراقي ...بالعراقي
"عارف" غير عارف ... ولأنه لايعرف ،فقد قام بإلحاح غريب بإحراق الرواية العراقية الجديدة بقضها وقضيضها في حلقة من حلقات برنامج (بالعراقي) ، شارك فيها الزميلان العزيزان القاص عبد الستار البيضاني والناقد باسم عبد الحميد حمودي وعرضتها قناة الحرة الفضائية في العاشر من أيلول الحالي.
...النص كاملاً
د.عبدالله إبراهيم
الكاتب الإسرائيلي عاموس عوز: هل ينبغي ربط الهوية بالكراهية؟
من الصحيح أن سيرة "عاموس عوز" ركّزت الاهتمام على عائلته وخلفياتها الثقافية المتنوعة، وهي تعيد توطين نفسها في أرض موعودة، لكنها لم تعن بالخلفية الحقيقية لمجريات الأمور، إذ اعتبر الحدث برمّته تعديلا لخطأ قديم اقترف بحق اليهود منذ التخريب الثاني للهيكل
...النص كاملاً
د. رسول محمد رسول
محمَّد خضير ومدينة السُّطوح المكعَّبة
سنستنجد بتجربة القاص والروائي العراقي الكبير محمَّد خضر في روايته "كرّاسة كانون" (12) التي بدت تمثيلات الجسد فيها ذات تجربة ثرية كونها مركَّبة على نحو إبداعي لافت وإن شربت من مياه فنتازية ذات مسالك دلالية جامحة في توليد جسديَّة مدينة متخيَّلة
...النص كاملاً
حسن سرحان
النص الروائي وأسئلة القراءة
تمثل النصوص الروائية التي تراكب بين النقدي والسردي في بناء معماريتها الشكلية تجربة نوعية في تاريخ الكتابة السردية. وتكمن فرادة هذا النوع من الكتابة في كونها تتجاوز مفهومي القطائع والتقاطعات بالشكل الذي تم توظيفه بهما في الفقرات السابقة، لكن دون أن يعني هذا أنها قدمت إجابات نهائية وحاسمة عن أسئلة القراءة ومعضلة الكتابة
...النص كاملاً
1 - 2 - 3
القائمة الرئيسة
البحث