الإثنين, 20 تشرين الثاني 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
ماقبل الطوفان الثاني/ رواية جديدة لعدنان المبارك
الروائي/خاص
ماقبل الطوفان الثاني/ رواية جديدة لعدنان المبارك
غلاف الرواية
عن موقع ( القصة العراقية ) الألكتروني صدرت رواية عدنان المبارك الجديدة ( ما قبل الطوفان الثاني ) ، وهي روايته السابعة. ونلقى فيها تقنيات سردية متباينة إلا أنها ليست بالجديدة ، فقد سبق أن مارسها عدد من الكتاب ، والروائيين خاصة : كتابة رواية عن رواية ، فالعصب الرئيسي في ( ماقبل الطوفان الثاني ) هو رواية كتبها صديق لبطل رواية المبارك ، وكان قد وعد مؤلفها بالكتابة عنها. ونلمح في رواية المبارك إشارات بيوغرافية إلا أنه حصل تأطيرها بالخيال الأدبي.
تقترب رواية المبارك الجديدة من مفاهيم معيّنة لأدب ما بعد الحداثة مثل الحرية السردية و النهاية المفتوحة ، فكما يقول ليس هناك من نهايات حقيقية ولا فعلية ، وتقتصر مهمة الكاتب على تسليط الضوء على المقاطع والأجزاء. كما يقترب المبارك هنا من تلك المقولة التي تفيد بأن مهمة القاص أو الروائي هي الإبقاء على حالة اللاجواب وغياب الإستنتاج.
أن رواية المبارك الجديدة لا تبتعد ، في كثير من مضامينها ، عن نزعة الطرح المعرفي التي عرفناها في رواياته السابقة. إلا أن هذا الطرح ، رغم "مباشريته" ، قد أخضعه المؤلف لضرورات السرد.
وفي هذه الرواية نشهد وقفات عند قضايا الباراسايكولوجي وإشكاليات ما بعد الموت كتناسخ الأرواح وفق المفاهيم والفلسفات الشرقية.
هذا وقد وقام المبارك بتصميم غلاف الرواية وتنفيذه. ويمكن الوصول الى موقع القصة العراقية وقراءة الرواية أو إستنساخها على الرابط التالي:
www.iraqstory.com
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة
كود التحقق:
* ارقام و أحرف كود التحقق:
القائمة الرئيسة
البحث