الإثنين, 20 تشرين الثاني 2017
   
أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي               أطيب التحيات من الروائي              
أربع روايات في مختبر السرديات
أربع روايات في مختبر السرديات
احمد المديني
يُنظمُ مختبر السرديات حلقة - نقاش في موضوع :"تجربة التناوب السياسي" في الرواية المغربية وذلك من خلال أربع روايات:

- "العجب العجاب" لأحمد المديني؛
- "الأناقة" للميلودي شغموم؛
- "امراة النسيان" لمحمد برادة ؛
- "مجازفات البيبزنطي" لشعيب حليفي؛

وسيقدم كل من الأستاتذة محمد الساسي وحسن طارق و عبد الفتاح الحجمري قراءات للروايات المذكورة تليها تعقيبات لعدد من المثقفين ثم مناقشةعامة للأوراق والتعقيبات يساهم فيها باحثون جامعيون ونقاد .

تجري وقائع هذه الحلقة بكلية الآداب بنمسيك، الدار البيضاء، قاعة الندوات ، يوم الثلاثاء 15 مارس 2011 ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.
تعليقاتكم
1. الغياب
احمد مصارع | 28/3/2011 الساعة 01:16
لاواقع غير روائي البتة, من يقرقب ؟ من يكتب ؟ وبأي دافعية يكتب هذا الذي يكتب؟ المسكين ليس تاريخا مضى وانقضى, وليس حاضرا لنعرف الى اين أفضى؟ ليست الدهشة موقفا خيال الخياة الزائلة, ولكنها الفجاجة وضألة الأمال والأحلام في عالم رديء..تساقطت فيه اللغة والصورة, فمن يكون حرا ويرفض الساقط ويكون له اللاقط..ومهما يكن فنحن قد تعودنا حياة مفعمة بالنذالة والتسويف,والأسوأ على الاطلاق متاهات اللاأدب واللارواية, ومابعد حداثة تستسهل الرجم بالكلمات تقليدا ومحاكاة, نقلا وتناصا, وأشياء السقوط بفل الجوع والعطش واستجابات غريزية ساقطة من التاريخ وفعل الوجود الحر, أشياء ليست من الأدب ولايمكن للتصويت انتخابها وتقرير صلاحيتهاو لاصدق لنقول له فلتحيا, التكرارالمقيت لنفس العقليات ..لنفس الديباجات وكأن الصنعة متوارثة ..
أضف تعليقك
* اسمك :
* عنوان التعليق :
* نص التعليق :
حرف متبقي للمشاركة
كود التحقق:
* ارقام و أحرف كود التحقق:
القائمة الرئيسة
البحث